العتبة الحسينية تفتتح مشروع (الفهرس العراقي الموحد) 

424 2016-12-29

بحضور ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء وشخصياتدينية واكاديمية وإعلامية, افتتحت العتبة الحسينية المقدسةـــ قسم الشؤون الفكرية والثقافية, صباح اليوم الخميس, المشروع الكبير "الفهرس العراقي الموحد" المرتبط بمكتبة الإمام الحسين (عليه السلام), واقيم حفل الافتتاح في قاعة سيد الاوصياء في الصحن الحسيني الشريف.

وقال الشيخ علي الفتلاوي"تم اليوم افتتاح (الفهرس العراقي الموحد) يهدف الى جمع بيانات كل المكتبات التي تشترك بهذا المشروع لرفد الباحث والمطالع بكل ما موجود بمكتبات الاخرى حتى يستطيع ان يصل بشكل سريع وبدون اي تكلفة او جهود الى المعلومات الموجودة في المكتبات الاخرى وهو في مكتبة واحدة .

وبين رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية: الفهرس يوفر واجهة بحث موحدة تسمح للباحثين الدخول والتعرف على العناوين والمؤلفات (الكتب، الرسائل الجامعية، المخطوطات) لجميع المكتبات المشاركة فيه.

واوضح "الفهرس يضم قواعد البيانات الموحدة للكتب والرسائل الجامعية الموجودة في مكتبات الجامعات العراقية، والمكتبات الإسلامية، والمكتبات العامة في كافة المحافظات العراقية كما يهدف ايضا الى "إيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العامة والجامعية والمتخصصة، وإدارة معلومات المكتبات العراقية، وتنسيق خدماتها من خلال نظام إدارة المكتبات مفتوح المصدر (كوها) لما يتمتع به من خصائص فنية تستجيب لمتطلبات مكتباتنا العراقية كافة".

واشار الفتلاوي الى " ان الفهرس سيعمل على دمج الفهارس وفق قوانين وقواعد عالمية لتستخدم جميع المكتبات فهرساً واحداً نموذجياً , ويوفر للباحثين الوقت والجهد والكلفة للحصول على المصادر التي غالبا ما يصعب الوصول إليها".

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك
فيسبوك