من سب الامام علي عليه السلام فقد سب الله ورسوله -2-

1556 2017-12-14

اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (7/  78):

- باب فيمن آذا سب عليا عليه السلام  أو ابغضه 

[6669/1]عن مصعب بن سعد عن أبيه- رضي الله عنه- قال: "كنت جالسًا في المسجد مع رجلين فتذاكرنا عليًّا- رضي الله عنه- فتناولنا منه فأقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مغضبًا يعرف في وجهه الغضب فقلت: أعوذ بالله من غضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ما لكم ولي؟ من آذى عليًّا فقد آذاني- يقولها ثلاث مرات- قال: فكنت أؤتى من بعد فيقال: إن عليًّا يعرض بك يقول: اتقوا فتنة الأخينس. فأقول: هل سماني؟ فيقولون: لا. فأقول إن خنس الناس لكثير معاذ الله أن أؤذي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد ما سمعت منه ما سمعت ".

رواه محمد بن يحيى بن أبي عمر ورواته ثقات وأبو يعلى والبزار.

[6669/2]وأبو بكر بن أبي شيبة ولفظه: قال سعد بن مالك بالمدينة: " ذكر لي أنكم تسبون عليًّا؟ قال: قد فعلنا. قال: فلعلك قد سببته؟ قال قلت: معاذ الله. قال: لا تسبه فلو وضع المنشار على مفرقي على أن أسب عليًّا ما سببته أبدًا بعدما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما سمعت ".

[6669/3] والحارث بن أبي أسامة ولفظه: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما لي ولكم؟ من آذى عليًّا فقد آذاني ".

[6670/1] وعن أبي عبدلله الجدلي قال: " قالت لي أم سلمة- رضي الله عنها-: يا أبا عبد الله أيسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيكم ثم لا تغيرونه ؟! قلت: ومن يسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟! قال: يسب عليًّا ومن يحبه وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحبه.رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأبو يعلى.

[6670/1]وأحمد بن حنبل ولفظه: " قالت لي أم سلمة: أيسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيكم؟! قلت: معاذ الله- أو سبحان الله أو كلمة نحوها- قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: من سب عليًّا فقد سبني ".

والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

[6671]وعن قطبة بن مالك قال: " سب أمير من الأمراء عليًّا- رضي الله عنه- فقام إليه زيد بن أرقم فقال: أما علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد نهى عن سب الموتى فلم تسب عليًّا وقد مات ". رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأبو يعلى بسند واحد.

[6672]وعن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- قال: طلبني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجدني في جدول نائمًا فقال: قم ما ألوم الناس يسمونك أبا تراب. قال: فرآني كأني وجدت في نفسي من ذلك فقال قم والله لأرضينك أنت أخي وأبو ولدي تقاتل عن سنتي وتبرئ ذمتي من مات في عهدي فهو كنز الله ومن مات في عهدك فقد قضى نحبه ومن مات يحبك بعد موتك ختم الله له بالأمن والإيمان طلعت شمس أو غربت ومن مات يبغضك مات ميتة جاهلية وحوسب بما عمل في الإسلام". رواه أبو يعلى بسند رواته ثقات.

[6673]وعن أبي موسى عن عبد الله بن أبي سفيان أن عليًّا- رضي الله عنه- قال: " إن بني أمية يقاتلوني يزعمون أني قتلت عثمان وكذبوا إنما يريدون الملك ولو أعلم أنه يذهب ما في قلوبهم أني أحلف لهم عند المقام : والله ما قتلت عثمان ولا أمرت بقتله لفعلت ولكن إنما يريدون الملك وإني لأرجو أن أكون أنا وعثمان ممن قال الله- عز وجل-: {ونزعنا ما في صدورهم من غل}... الآية ".

(رواه مسدد ثنا عبد الله عن رمح عنه به وتقدم في آخر كتاب الأيمان).

المستدرك بتعليق الذهبي (3/  130)

 4615 - أخبرنا أحمد بن كامل القاضي ثنا محمد بن سعد العوفي ثنا يحيى بن أبي بكير ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي عبد الله الجدلي قال : دخلت على أم سلمة رضي الله عنها فقالت لي : أيسب رسول الله صلى الله عليه و سلم فيكم فقلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها فقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : من سب عليا فقد سبني 

 هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه و قد رواه بكير بن عثمان البجلي عن أبي إسحاق بزيادة ألفاظ  تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح

المستدرك بتعليق الذهبي (3/  130)

 4616 - حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ بهمدان ثنا أحمد بن موسى بن إسحاق التيمي ثنا جندل بن والق ثنا بكير بن عثمان البجلي قال : سمعت أبا إسحاق التميمي يقول : سمعت أبا عبد الله الجدلي يقول : حججت و أنا غلام فمررت بالمدينة و إذا الناس عنق واحد فاتبعتهم فدخلوا على أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم فسمعتها تقول : يا شبيب بن ربعي فأجابها رجل جلف جاف لبيك يا أمتاه قالت يسب رسول الله صلى الله عليه و سلم في ناديكم قال و أني ذلك قالت : فعلي بن أبي طالب قال : إنا لنقول أشياء نريد عرض الدنيا قالت : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : من سب عليا فقد سبني و من سبني فقد سب الله تعالى 

تعليق الذهبي قي التلخيص : سكت عنه الذهبي في التلخيص

لاحظ الذهبي : صحح الحديث بلفظ:(من سب عليا فقد سبني)، وسكت عن من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله !!! لان - كما يظهر- ان سب الرسول والعياذ بالله اسهل عنده!!!

جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي (ص: 18089)

511) لا تسبوا أبا بكر وعمر فإنهما سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين ولا تسبوا الحسن والحسين فإنهما سيدا شباب أهل الجنة من الأولين والآخرين ولا تسبوا عليا فإن من سب عليا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله ومن سب الله عذبه الله (ابن عساكر ، وابن النجار عن الحسن بن على).

أخرجه ابن عساكر (14/131) . اقول: هناك اضافة تستدعي الشفقه.لانه ليس في الجنة كهول وعجائز او من ارذل العمر بل كلهم اتراب الشباب!! وهذا ما استدعى ابن ماجة في سننه ليسترك على كلام الرسول فيقول: ( الكهل من خالطه الشيب . والمعنى هما سيدا من مات كهلا وإلا ليس في الجنة كهل)(سنن ابن ماجة: (1/  36). والمرفوض في الامر انهم ينقولنه عن سيد البلاغاء امير المؤمنين عليه السلام الذي لاتفته مثل تلك النكات.

جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي (ص: 22997)

5096) من سب عليًّا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله (أحمد ، والحاكم ، وابن عساكر عن أم سلمة)

أخرجه أحمد (6/323 ، رقم 26791) قال الهيثمى (9/130) : رجاله رجال الصحيح غير أبى عبد الله الجدلى ، وهو ثقة . وابن عساكر (42/533) .

غاية المقصد فى زوائد المسند (2/  1351)

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِى بُكَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِى عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِىِّ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ، فَقَالَتْ لِى: أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِيكُمْ؟ قُلْتُ: مَعَاذَ اللَّهِ، أَوْ سُبْحَانَ اللَّهِ، أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: مَنْ سَبَّ عَلِيًّا، فَقَدْ سَبَّنِى.

مسند أحمد (58/  118):

27505- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِى بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ عَنْ أَبِى عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِىِّ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ لِى أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِيكُمْ قُلْتُ مَعَاذَ اللَّهِ أَوْ سُبْحَانَ اللَّهِ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا. قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « مَنْ سَبَّ عَلِياًّ فَقَدْ سَبَّنِى ». معتلى 12639 مجمع 9/130

مسند أحمد بن حنبل (6/  323)

 26791 - حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يحيى بن أبى بكير قال ثنا إسرائيل عن أبى إسحاق عن عبد الله الجدلي قال دخلت على أم سلمة فقالت لي : أيسب رسول الله صلى الله عليه و سلم فيكم قلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من سب عليا فقد سبني 

تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح

معجم ابن عساكر (1/  268)

540- أخبرنا طلحة بن أحمد بن الحسين أبو العز البصري المالكي القساملي إجازة كتب بها إلي من البصرة أبنا أبو طاهر جعفر بن محمد بن الفضل العباداني أبنا أبو عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي ثنا أبو العباس أحمد بن داود بن علي الهاشمي ثنا أبو أسامة عبد الله بن أسامة المكلبي ثنا جندل بن والق ثنا علي بن حماد عن المنقري عمن حدثه عن ابن عباس قال مر ابن عباس بعدما حجب بصره بمجلس من مجالس قريش وهم يسبون عليا فقال لقائده ما سمعت هؤلاء يقولون قال سبوا عليا قال فردني إليهم فرده فقال أيكم الساب الله قالوا سبحان الله من سب الله فقد أشرك قال فأيكم الساب لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا سبحان الله من سب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كفر قال فأيكم الساب لعلي قالوا أما هذا فقد كان قال فأنا أشهد بالله وأشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله . ثم ولى عنهم فقال لقائده ما سمعتهم يقولون قال ما قالوا شيئا قال فكيف رأيت وجوههم حيث قلت ما قلت قال من المتقارب نظروا إليك بأعين محمرة نظر التيوس إلى شفار الجازر قال زدني فداك أبوك قال خزر الحواجب ناكسو أذقانهم نظر الذليل إلى العزيز القاهر قال زدني فداك أبوك قال ما عندي غيرهما قال لكن عندي أحياؤهم خزي على أمواتهم والميتون فضيحة للغابر

مسند أحمد (44/  328)

26748 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيِّ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ لِي أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيكُمْ قُلْتُ مَعَاذَ اللَّهِ أَوْ سُبْحَانَ اللَّهِ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَبَّ عَلِيًّا فَقَدْ سَبَّنِي

جامع الأحاديث (16/  147)

16446- لا تسبوا أبا بكر وعمر فإنهما سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين ولا تسبوا الحسن والحسين فإنهما سيدا شباب أهل الجنة من الأولين والآخرين ولا تسبوا عليا فإن من سب عليا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله ومن سب الله عذبه الله (ابن عساكر ، وابن النجار عن الحسن بن على)

أخرجه ابن عساكر (14/131) .

جامع الأحاديث (20/  368)

22365- من سب عليًّا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله (أحمد ، والحاكم ، وابن عساكر عن أم سلمة).

أخرجه أحمد (6/323 ، رقم 26791) قال الهيثمى (9/130) : رجاله رجال الصحيح غير أبى عبد الله الجدلى ، وهو ثقة . وابن عساكر (42/533) .

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك
فيسبوك