تكريم فاطمة صلوات الله عليها في كتاب الله -1-

1039 2017-04-20

1- المقدمة: 

لا توجد امرأة من اماء الله تعالى حازت على ما حازت عليه فاطمة من الله تعالى سواء ممن عاصرنها او ممن سبقنها فهي سيدة نساء العالمين وسيدة نساء اهل الجنة باعتراف الخاص والعام وفي ما يلي نصوص نقلتها صحاح السنة وتفاسيرهم عن النبي صلى الله عليه واله في خصوص فاطمة صلوات الله عليها:

• في تفسير البحر المديد ( تفسير ابن عجيبة): 

• عاد فاطمة ، وهي مريضة ، فقال: « كيف تجدك يا بُنَيَّةُ؟ » فقالت له: إني لوجعة، وإنه ليزيدني أني مالي طعام آكله، فقال: « يا بُنَيِّةُ، أما ترضين أنك سيدة نساء العالمين » ، فقالت: يا أبت، فأين مريم بنت عمران؟ قال: «تلك سيدةُ نُساءِ عالمها، وأنت سيدة عالمك، والله لقد زوجتك سيّداً في الدنيا والآخرة )(1 ).

• تفسير اللباب لابن عادل :

عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « حَسْبُك مِنْ نِسَاء العَالَمِين أَرْبَعٌ: مَرْيم بِنْتُ عِمْرانَ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِد، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ، وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ »( 2) .

• وفي جامع لطائف التفسير:

 (إن العذراء مَريم سيدة النساء في زمانها ، وفاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين)( 3).

• في السنن الكبرى للنسائي:

(عن مسروق قال أخبرتني عائشة قالت كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعا ما يغادر منا واحد فجاءت فاطمة تمشي ولا والله أن تخطئ مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهت إليه فقال مرحبا يا بنتي فأقعدها عن يمينه أو عن يساره ثم سارها بشئ فبكت بكاء شديدا ثم سارها بشئ فضحكت فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت خصك رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيننا بالسرار وأنت تبكين أخبريني ما قال لك قالت ما كنت لافشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سره فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لها أسألك بالذي لي عليك من الحق ما سارك به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت أما الآن فنعم سارني مرة الاولى فقال إن جبريل كان يعارضني بالقرآن في كل عام مرة وإنه عارضني به العام مرتين ولا أرى الاجل إلا قد اقترب فاتقي الله واصبري فبكيت ثم قال لي يا فاطمة ألا ترضين أنك سيدة نساء هذه الامة أو سيدة نساء العالمين فضحكت)(4 ).

• في المستدرك على الصحيحين للحاكم:

(أخبرنا زكريا بن أبي زائد ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة ، رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : وهو في مرضه الذي توفي فيه : « يا فاطمة ، ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين وسيدة نساء هذه الأمة وسيدة نساء المؤمنين ؟ » هذا إسناد صحيح ، ولم يخرجاه هكذا)(5 ).

• في مسند الطيالسي:

قال : « يا فاطمة ، أما ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين » ، « أو سيدة نساء هذه الأمة »( 6).

• وفي مشكل الآثار للطحاوي:

عن عمران بن حصين؛ دخل رسول الله صلى الله عليه واله على ابنته فاطمة وهي مريضة فقال : ( أي بنية كيف تجدينك » قالت : والله يا رسول الله إني لوجعة وإنه ليزيدني وجعا إلى وجعي أنه ليس عندي ما آكل ، فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكت فاطمة عليها السلام وبكيت معهما فقال لها : « أي بنية تصبري مرتين أو ثلاثا » ثم قال لها : « أي بنية أما ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين » قالت : يا ليتها ماتت وأين مريم بنت عمران فقال لها : « أي بنية تلك سيدة نساء عالمها ، وأنت سيدة نساء عالمك والذي بعثني بالحق لقد زوجتك سيدا في الدنيا وسيدا في الآخرة لا يبغضه إلا منافق )(7 ).

• في المستدرك بتعليق الذهبي:

 عن زكريا بن أبي زائد عن فراس عن الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال و هو في مرضه الذي توفي فيه : يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين و سيدة نساء هذه الأمة و سيدة نساء المؤمنين ؟  قال هذا إسناد صحيح و لم يخرجاه هكذا( 8).

• جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي: 

( يا فاطمة ألا ترضين أن تكونى سيدة نساء العالمين وسيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء هذه الأمة (الحاكم عن عائشة) ، أخرجه الحاكم (3/170 ، رقم 4740) وقال : صحيح الإسناد ( 9).

2- نزول سورة (هل اتى):

اكثر الموثوقين والذين لم يعمهوا بالنصب لآل محمد يقولون بنزول سورة الدهر( هل اتى) كاملة نزلت في فاطمة وبعلها وابنيها وخادمتها فضة ، والتهافت واضح بين في انكار المنكرين لذلك من قبل النواصب مثلا بالخصوص بادعائهم ان السورة مكية وهي مدنية بالإجماع ولنلاحظ ذلك التهافت في تفسير كبير المفسرين من مذهب العامة وهو الالوسي ، قال: وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس أنه قال في قوله سبحانه : { وَيُطْعِمُونَ الطعام على حبه } الخ نزلت في علي كرم الله تعالى وجهه وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يذكر القصة والخبر مشهور بين الناس وذكره الواحدي في كتاب البسيط وعليه قول بعض الشيعة في مدح علي عليه السلام :

إلام آلام وحتى متى ... أعاتب في حب هذا الفتى

وهل زوجت غيره فاطم ... وفي غيره هل أتى هل أتى( 10)

... ثم قال الآلوسي : ( فاحتمال أصل النزول في الأمير كرم الله تعالى وجهه وفاطمة رضي الله تعالى عنها قائم ولا جزم بنفي ولا إثبات لتعارض الأخبار ولا يكاد يسلم المرجح عن قيل وقال نعم لعله يترجح عدم وقوع لكيفية التي تضمنتها الرواية الأولى ثم إنه على القول بنزولها فيهما لا يتخصص حكمها بهما بل يشمل كل من فعل مثل ذلك كما ذكره الطبرسي من الشيعة في «مجمع البيان : راوياً له عن عبد الله بن ميمون عن أبي عبد الله رضي الله تعالى عنه وعلى القول بعدم النزول فيهما لا يتطامن مقامهما ولا ينقص قدرهما إذ دخولهما في الأبرار أمر جلي بل هو دخول أولى فهماهما وماذا عسى يقول أمرؤ فيهما سوى أن علياً مولى المؤمنين ووصى النبي وفاطمة البضعة الأحمدية والجزء المحمدي وأما الحسنان فالروح والريحان وسيدا شباب الجنان وليس هذا من الرفض بشيء بل ما سواه عندي هو الغي .

أنا عبد الحق لا عبد الهوى ... لعن الله الهوى فيمن لعن)( 11).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش 

1) ( تفسير ابن عجيبة): (1/  277).

2) تفسير اللباب لابن عادل (4/  71)، وفي تفسير حقي (2/  179)، مثله، 

3) جامع لطائف التفسير (13/  33).

4) في السنن الكبرى للنسائي (4/  251)، و (5/  147)

5 ) المستدرك على الصحيحين للحاكم (11/  48)، و حلية الأولياء (2/  40)، و (2/  42)

6) مسند الطيالسي (4/  225)، مصنف ابن أبي شيبة (6/  388). أخرجه ابن أبى شيبة (6/388 ، رقم 32273) . جامع الأحاديث (23/  358) التبويب الموضوعي للأحاديث (ص: 20284) والحاكم في مستدركه ج3/ص170 ح4740

7) مشكل الآثار للطحاوي (1/  153)، ومثله في  اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (7/  89)

8) المستدرك بتعليق الذهبي (3/  170). وجمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي (ص: 14810)

وأخرجه ابن أبى شيبة (6/388 ، رقم 32273).

9) جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي: (ص: 27255)

10) تفسير الألوسي (22/  12)

11) نفس المصدر

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك