انطلاقة فعاليات الاسبوع الثقافي "نسيم كربلاء" الرابع في باكستان


محمد عبد السلام/باكستان 

انطلقت فعاليات الاسبوع الثقافي نسيم كربلاء الرابع الذي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع جامعة الكوثر في العاصمة الباكستانية اسلام اباد ومشاركة العتبات المقدسة (العلوية وسامراء والعباسية) في الساعة الرابعة عصرا من يوم الاربعاء حسب التوقيت الباكستاني في (30 جماد الاخر 1438هـ )الموافق (29 اذار 2017م)

واستهل افتتاح مهرجان نسيم كربلاء الثقافي الرابع ، الذي أقيم على قاعة المؤتمرات المركزية لجامعة الكوثر الإسلامية،  بآي من الذكر الحكيم شنف بها إسماع الحضور قارئ العتبة العلوية المقدسة السيد حسين الحكيم ثم كلمة افتتاحية لممثل المرجعية الدينية العليا في باكستان سماحة الشيخ محسن النجفي الذي أبدى شكره وتقديره لوفد العتبات المقدسة: العلوية، والحسينية، والعسكرية، والعباسية، وتجشمهم عناء السفر.

وتابع حديثه: ان هذا المؤتمر فرصة كبيرة لتقريب وجهات النظر بين المسلمين ، وان اختلاف المسلمين لا يعدو ما قاله رسول الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم : «اختلاف أمّتي رحمة».

ليتناوب بعد ذلك الى المنصة سماحة الشيخ علي القرعاوي مُلقياً كلمة سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي والتي جاء فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم 

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا (آل عمران:103) 

إن من أكبر المعجزات الاجتماعية التي جعلها الله للبشرية هي نعمة الاخوّة، حيث هي من النعم الالهية الكبرى، لذلك دأب القرآن بذكرها، فالقرآن الكريم يشير إلى هذه المعجزة الالهية الاجتماعية في كثير من الآيات القرآنية، لما لها من أهمية كبرى، حيث قال الله عز وجل: هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ (62) وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (الأنفال:63).

فالله (عزّ وجلّ) يبيّن لنا في كتابه العزيز بأنّ الاخوّة والمحبّة والألفة من الغرائز المرتكزة في فطرة الانسان ، حيث أن الانسان  مفطور على الاخوّة والألفة والمحبة، وإنها نعمة من نعمه (عزّ وجلّ)، ثم ان هذه الاخوّة والمحبة باقية لا تذهب من فطرة الانسان مهما تغيرت الاحوال واختلفت الازمنة، ومهما اختلفت الافكار والمعتقدات، لأنّ الآيات القرآنية الدالة على الاخوة لم تقيّد الأخوّة لزمان دون آخر، ولم تقيّدها لمعتقد دون آخر. فالاختلاف في المعتقدات والافكار والآراء لم يخرج الاخوّة من فطرة الانسان بل انها باقية في فطرته ما بقي الدهر. لكن بعض الاحيان ينحرف الانسان عن فطرته يميناً وشمالاً فيحتاج عندها الرجوع إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ليرجع إلى فطرته المبنية على الاخوة والمحبة. 

 ومن الادلة القرآنية على أن الاختلاف الفطري والفكري لا يُذهب الاخوة بل انها باقية ومستمرة . فالآية القرآنية التي تقول: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ حيث بين الباري عزّ وجل فيها بأن المعتقدات لا يمكن أن تأتي بالقوة والقهر والدماء والاكراه؛ وانما تأتي بالاختيار عن طريق البرهان والفكر والعلم . 

لقد كان للمرجعية الدينية في النجف الأشرف المتمثلة بسماحة آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله الوارف الدور الأكبر في بث روح الاخوة والمحبة بين كل المسلمين، على الرغم من اختلاف معتقداتهم ومذاهبهم، لا بل حتى وإن اختلفت أديانهم، وذلك أصبح واضحاً وجليّاً إلى كل العالم وإلى المنظمات الدولية، مما دعا العديد من المنظمات الدولية إلى اختياره كرجل السلام والحكمة، حيث كان للمرجعيات الدور الكبير في مساعدة النازحين في الأنبار وكركوك والموصل ومساعدتهم في كل جوانب الحياة. 

كما وأن للعتبات المقدسة الدور الكبير في نشر الاخوة والتعايش السلمي بين كل أفراد المجتمع سواء في الجانب الثقافي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، فهي في الجانب الثقافي تقيم المؤتمرات والندوات التي تدعوا إلى بث روح الاخوة والمحبة بين كل الناس، وفي الجانب الاجتماعي ترسل العديد من الوفود للصلح بين المتخاصمين، حيث كان لها دور كبير في فض العديد من النزاعات والخصومات الكبرى وهكذا في الجوانب الأخرى. 

كما وأن هناك دور كبير قام به شعبنا العظيم وذلك من خلال الحشد الشعبي الذي بيّن معالم الأخوة ببطولاته ومواقفه العديدة، حيث نراه يقاتل وبشدة دفاعا عن الحق في هذا الميدان، ومرّة أخرى نراه ينقل العوائل الفارّة من بطش الدواعش إلى أماكن آمنة. 

نعم لقد تأسى هؤلاء الأبطال بالإمام الحسين (عليه السّلام) واخيه ابي الفضل العباس (عليه السّلام) تلك الاخوة العظيمة التي لم يوجد لمثلها نظير على مرّ التاريخ.

 

 

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك